مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: السمنة ، أهم اسبابها وطرق علاجها - مدونة العلاج الطبيعى
مساحه اعلانيه

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الثلاثاء، 21 مايو 2013

السمنة ، أهم اسبابها وطرق علاجها - مدونة العلاج الطبيعى






من أهم اسباب السمنة الوراثة، العوامل النفسية، إستخدام بعض الأدوية، العادات الغذائية، قلة الحركة، الإضطرابات الهرمونية، تكرار الحمل والولادة, ومن الضروري ممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية وهي من ضروريات الحياة ويجب أن تكون من ضمن أولويات أعمالنا اليومية فالإعتماد على الحمية الغذائية بدون ممارسة الرياضة لا يحقق الهدف المنشود فهي تساعد على حرق الدهون المخزنة داخل الجسم بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية عضلات الجسم وتمنع حدوث ترهل الجلد.

أهم النصائح العامة لأصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسمنة أنه يجب عليهم تغيير نمطهم الغذائي أو سلوكهم الغذائي والإلتزام بالوجبات الصحية والتقليل من السكريات والدهون والتركيز على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي و دائم.


و للحفاظ على الوزن المثالي يُنصح بإتباع التالي:

1. يجب التفكير إيجابياً من حيث الوقاية من السمنة و المحافظة على الصحة حيث أن العزيمة و الإرادة ضرورية للإلتزام و التمسك بالنظام الغذائي و الحرص على تناول طعام صحي و متوازن يحتوي على المجموعات الغذائية الأربعة و يجب تحديد الكمية المتناولة من الطعام و الأكل بهدوء و تمهل كما يجب مضغ الطعام جيداً .

2. تناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية لأن ذلك يعمل على تقليل كمية الطعام في الوجبة و مع مرور الوقت تصغر حجم المعدة

3. الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضروات الخضراء الطازجة و الخبز البر والفاكهة لأنها تعطي الإحساس بالشبع .

4. طهي الطعام بالفرن أو السلق أو الشي أو البخار و الإبتعاد عن القلي ، و الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة العالية في محتواها من الدهون و السكريات ، كما ننصح بالإبتعاد عن إستخدام السكر في المشروبات الساخنة و محاولة التعود على الطعم بدون سكر.

5. شرب الماء بكثرة بين الوجبات فهو يساعد على تقليل الشهية ، كما يجب عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام أو بعدة مباشرة لأنه يعمل على توسيع المعدة.

* و يعرف الشخص أنه بدين أو في مرحلة السمنة المقلقة إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م مربع. 




هناك تعليق واحد :

  1. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...