مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: نبات المورينجا علاج وقائى لمرض السرطان وأعراض الشيخوخة والتركيز الذهنى

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الأحد، 19 مايو، 2013

نبات المورينجا علاج وقائى لمرض السرطان وأعراض الشيخوخة والتركيز الذهنى


نبات المورينجا علاج وقائى لمرض السرطان وأعراض الشيخوخة والتركيز الذهنى




أبحاثا عديدة أجريت على نبات المورنجا فاتضح ان له فوائد فى جميع المجالات سواء الصحية أو الاقتصادية أو البيئية كما  أنه يعالج العديد من الأمراض ويحمى من العديد من الأمراض فهو مطهر ومضاد حيوى طبيعى ويساعد على تحسين الإبصار ، وزيادة الإخصاب عند الرجال ، وزيادة إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات ويعالج الانيميا فهو ذو قيمة غذائية عالية.
ولكن الغريب فى الأمر أن منشأ المورينجا مصرى، والمصريون لايعلمون الأهمية الحقيقية لهذا النبات و بالتالى تسبب هذا فى إهمال المصريين لهذا النبات ومع مرور الزمن اندثرت المورينجا ولم يعد يعلم المصريون أى  شيء عنها سوى أنها نبات زينة، إلى أن توصل باحث مصرى إلى هذه الحقيقة .
وللتعرف على المزيد من فوائد هذا النبات وما هى اساليب استخدامه الصحيحه والخاطئه أجرينا التحقيق التالى :
قال الدكتور حسين عبده جاد -الباحث بمركز بحوث الصحراء- خلال ندوة عقدها مركز إعلام مطروح  حول الاستخدام الآمن للأعشاب الطبية والعطرية التي تزخر بها المحافظة وتحدث بشكل خاص عن شجرة "المورينجا"،  المعروفة باسم الشجرة المعجزة والتي تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل السكر والكبد والسمنة.
وأكد أن "المورينجا"  يمكن زراعتها في الصحراء الغربية بتوسع حيث يتناسب نموها مع الأجواء الصحراوية شديدة الحرارة كصحراء مطروح  لتحملها ندرة المياه، ودعا أهالي مطروح إلي زراعة شجرة المورينجا في المنازل كبديل لشجر الفيكس وأشجار الزينة وزراعتها أيضا على جوانب الطرق داخل وخارج المدن التابعة للمحافظة.
وأشار  إلي أن مركز بحوث الصحراء يعمل بجدية لتوفير شتلات "المورينجا" للاستفادة منها اقتصاديًا حيث تلقي هذه الأشجار إقبالا كبيرا من جمهور المستهلكين في أوروبا والدول العربية حيث إنها تعالج300 مرض وبها64 نوعا من مضادات الأكسدة و63 نوعا من مضادات الالتهابات و81 نوعا من الأحماض الأمينية و51 نوعا من الفيتامين والملح المعدني.
ومن جانب آخر أكد الدكتور أبو الفتوح محمد عبد الله – رئيس الجمعية العلمية المصرية للمورنجا  – أتمنى أن تزرع أمام كل بيت شجرة مورنجا وبالنسبة لزراعتها فالفدان الواحد تزرع به 700 شجرة من أجل الحصول على شتلات وتقاوى، أما بالنسبه لزراعة المورينجا بغرض الحش فالفدان الواحد يزرع به40 ألف نبتة، مضيفا أن شجرة المورينجا سريعة النمو وتصل لارتفاع 3 أمتار فى السنة الأولى من عمرها وتصل لارتفاع 10أمتارعند 3 سنوات .
وعن استخداماتها أوضح أبو الفتوح فى المناحل لإنتاج العسل، وفى صناعة عصر الزيوت، وصناعة الأدوية والمكملات الغذائية، مستحضرات التجميل ، الأعلاف، المرشحات المائية، صناعة مشروب الطاقة (شاى المورينجا ) ، كسماد ورقى ومنشط نموو"كومبوست".
كما كشف  أنها تحتوى  على 7 أضعاف فيتامين ( سى )الموجود بالبرتقال ، وتحتوى أيضا على 3 أضعاف "البوتاسيوم" الموجود بالموز، وهى غنية بالبروتين فهى تحتوى على ضعف البروتين الموجود فى الزبادى، و بها أربعة أضعاف الكالسيوم الموجود فى الحليب و أربعة أضعاف فيتامين أ الموجود فى الجزر، تحتوى أيضا على 46 نوع من مضادات الأكسدة، و36 نوعا من مضادات الالتهابات، كما تحتوى على 18 حمضا أمينيا ، 15 فيتامين وملح معدنى .
ونوه على أنها تستخدم فى علاج  الضعف العام والأنيميا ، ومضادات الأكسدة لعلاج أعراض الشيخوخة، ومنظم لضغط الدم و الكوليسترول وسكر الدم، تقوية المناعة وعلاج و قائى ضد السرطان ، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحيويتها ، تحسين التركيز الزهنى ،وتحسين الإبصار ، وزيادة اللبن فى الأمهات المرضعات . 
وأكد أبو الفتوح أن  أصل النبات  مصرى وليس أسيويا ، ودلل على ذلك من خلال ما نشر فى  " الأهرام ويكلى " عن حفرية فرعونية عام بها نقوش تثبت استخدام قدماء المصريين للنبات فى التجميل والتحنيط والعلاج والوقاية من أشعة الشمس 3000 سنه قبل الميلاد ، ونشأت حضارة الهنود سنة 2000 قبل الميلاد .
كما توجد العديد من الطرق لتناول المورينجا منها الأوراق الخضراء التى تؤكل كسائر الخضر طازجة أو تضاف على الفول وعجينة الطعمية ومن الممكن ان تستعمل نفس استعمالات البقدونس ، وقد تطبخ كالملوخية أو السبانخ او الشربة أو تضاف الى الطعام بأى صورة ، أم الأوراق الجافة المطحونة تضاف إلى جميع أنواع الطعام كتوابل ويمكن أن تستخدم كمشروب مثل الشاي، ويستخلص من بذورها الزيت الذى لا يتزنخ ولا يحترق فى القلي وذو طعم شهي .
وعن الاستخدامات الخاطئة للمورينجا قال أبو الفتوح: إن هناك بعض التصرفات التى تفقد النبات قيمته الغذائية و منها التجفيف تحت حرارة الشمس يجعل النبات بدون أى قيمه غذائية، و الأوراق الخضراء شأنها شأن كثير من الخضر فتعرضها للغليان يفقدها فيتامين سى الموجود بها ، ولكنها تحتفظ بجزء من فوائدها الأخرى .


هناك تعليق واحد :

  1. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...