مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: العلاج الطبيعي للكحة والسعال بعد الإصابة بالرشح والأنفلونزا

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الاثنين، 23 ديسمبر، 2013

العلاج الطبيعي للكحة والسعال بعد الإصابة بالرشح والأنفلونزا

العلاج الطبيعي للكحة والسعال بعد الإصابة بالرشح والأنفلونزا

وصفات طبيعية
يعتبر تناول الثوم بانتظام من ضمن طرق علاج السعال التقليدية، فهو يؤدي إلى تنقية الدم ويقوي الجهاز المناعي ويساعد الجسم على الشفاء سريعاً. ويمكن تناول العسل فهو مضاد للجراثيم، ومفيد لمكافحة السعال وتخفيف آلام الحنجرة. كما يمكن أيضاً إضافة الزنجبيل إلى الطعام فهو يساعد على التخلص من أي إفرازات باقية في الجهاز التنفسي، وكذلك يساعد تناول الأناناس في التخفيف من الإفرازات المخاطية. ويمكن استخدام مزيج مكون من الليمون والعسل الأسود (ملعقة واحدة ليمون + 2 ملعقة عسل أسود).. فهو يخفف من آلام الحنجرة ومن حدة السعال ويعمل كطارد للبلغم أو الإفرازات المخاطية.وكذلك يمكن شرب الحليب الدافئ ، الزنجبيل وبعض السوائل الدافئة.

ويمكن استخدام الأعشاب أيضاً لعلاج السعال من خلال الوصفات الآتية
منقوع اليانسون والشمر الساخن فهو يدفئ الجسم ويخفف السعال.
منقوع الزعتر وعشب الرأس (Elecampane) فهو مفيد لعلاج السعال المصحوب بالبلغم. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة

الزيوت الأساسية
يمكن وضع مزيج من ثلاث نقاط من العرعر وثلاث نقاط من زيت السرو ونقطة من زيت الزنجبيل في وعاء ماء ساخن واستنشاق البخار الصاعد منه.

علاج بالزنك والماء
يساعد حمام الدوش الدافئ والبخار المتصاعد منه في تخفيف السعال، كذلك وضعه كمادة ساخنة على الرقبة والصدر يريح ويهدئ السعال، كما يفيد أيضاً وضع إبريق من الماء المغلي في الغرفة في علاج السعال.
وكذلك الزنك يفيد في تخفيف السعال عندما يكون داخل الأقراص الخاصة بتخفيف السعال والمتوفرة بالصيدليات.

وهذه وصفات لتخفيف الكحة
بالنسبة للوصفات الشعبية لعلاج الكحة فهي عديده وما ماذكرته هنا فهو الأشمل والذي يمكن الحصول عليه بسهوله وخاصة ونحن في هذا البلد، أن الحلبة تعتبر من ضمن الوصفات التي من شأنها علاج الكحة والبلغم ، حيث يمكن تنظيف البلغم لدى الاطفال والكبار أيضاً باستخدام مغلي الحلبة (الماء الناتج بعد غلي الحلبة ) وتحليته بالعسل ويؤخذ منه قدر ربع فنجان قهوة للاطفال صباحاً ومساءً مع النصح بدهن جسم الطفل بزيت الزيتون وخاصة منطقة الصدر.
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .

ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة "

وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً .



الحلبـــــــة
Fenugreek

وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع مع أمراض الرئة .

- وإذا أكلت مطبوخة بالتمر، أو العسل، أو التين على الريق، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.

- و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .

- فقد ثبت علمياً في معهد باستر في فرنسا أن الحلبة تستحلب مادة الأنسولين بشكل كبير جداً وتنظم نسبة السكر في الدم عند الأطفال.

الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكلويسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكلويسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الأدوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:

- مخفضة لسكر الدم والكولويسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.

وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.
واحب اضيف الزعتر مغلي مع قليل من الثوم

وصفة اخرى زيت زيتون مع عسل وقطرات الليمون
 
 
 http://pt-dr.blogspot.com/2013/12/blog-post_23.html
http://pt-dr.blogspot.com/2013/12/blog-post_8030.html
 
 http://pt-dr.blogspot.com/2013/12/blog-post.html
 

هناك 3 تعليقات :

  1. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...