مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: الموز : فوائده وأضراره - مدونة العلاج الطبيعى

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الخميس، 13 يونيو، 2013

الموز : فوائده وأضراره - مدونة العلاج الطبيعى




أولا مكونات الموز :-

1- غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6)
2- غني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم)
3- غني بالألياف والبكتين والخمائر
4- غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز)
5- به نشويات
6- به بروتينات
7- به زيوت طيارة 
8- به أحماض عضوية.
9- في قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.

- كمية السعرات الموجودة في مئة غرام من الموز فهي مائة سعر حراري.

فوائد الموز الصحية :-
1- مضاد للكآبة :-
    وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
2- علاج لفقر الدم :-
    يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

3- علاج لضغط الدمّ :-
     هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح ، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

4- محفز للقدرة الدماغية :-
     في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

5- مضاد للإمساك :-
    يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

6- مضاد للحموضة المعوية :-
     للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
7- مضاد لغثيان الصباح :-
    خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

8- مهدىء لعضات البعوض :-
    قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار. 

9- مهدىء للأعصاب :-
     لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ زيادة الوزن والعمل: وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

10-  يقلل من احتمالات حدوث قرحة المعدة:-
       يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.


11- السيطرة على درجة حرارة الجسم :-
       تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

12- يخفف من الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):-
         يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

13- يساعد على الاقلاع عن التدخين :-
     يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، و المغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين .

14 - يقلل من الشعور بالإجهاد :-
     البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

15- يهدىء آلام الدورة الشهرية :-
     انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

16-  يقلل  من احتمال التعرض للسكتات الدماغية :-
      وفقاً لبحث في مجلة نيوإنجلند الطبية فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%. وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.

فوائد الموز العلاجية :- 

1- يمنع تطور القرحة

2- يقاوم ارتفاع الضغط

3- يحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض

4- يخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ

5- يخفض مستوى الكوليسترول في الدم 

6- يساعد في تجنب حالات الأرق.

7- للموز قدرة على محاربة البكتيريا وهو يساعد الجسم في التصدي للإلتهابات والأمراض المعدية.

8- يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.

9- الموز يعزز دفاع الجسم الطبيعي ضد الإصابة بالتهاب الأمعاء


10-  قشور الموز لتطويل الشعر و تبييض البشرة :-
اثبتت دراسة علمية أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز بذاتها ، إذ بين العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.

11- يمكن الاستفادة من قشور الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة خمس عشرة دقيقة، ومعالجة قرحة القدم ، والحروق ، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.


من جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة “الجمعية الكيميائية الأمريكية” أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها ، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية

دراسة عن فوائد الموز للوقاية من الربو عند الاطفال
قال باحثون إن تناول الأطفال موزة واحدة أو كمية من عصير التفاح يومياً يخفض من خطر إصابتهم بالربو. ووجد الباحثون في جامعة “امبريال كولدج لندن” الذين جمعوا معلومات غذائية تتعلق بـ 2640 طفلاً في عمر يتراوح بين 6 و10 سنوات وأعراض الربو لديهم، أن من كانوا يتناولون موزة يوميا انخفض لديهم خطر الإصابة بأعراض الربو ومشاكل التنفس بنسبة 34%. كما تبيّن أن الأطفال الذين يشربون عصير التفاح يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بهذه الأعراض بنسبة %47

دراسة طبية الموز يحسن من القدرة الجنسية للرجال

دراسة جديدة :- أجراها مجموعة من الباحثين ، تبين أن مركبات الموز تساعد على الاسترخاء البدني و المعوي مما يزيد من تركيز الرجل خلال العلاقة الحميمية . 148 رجلا ألمانيا و فرنسيا تطوعوا من أجل هذه الدراسة التي دامت 4 أشهر ، و طوال هذه الفترة قام هؤلاء الرجال بتناول أربع إلى ست حبات من الموز مع عصير حسب الذوق قبل كل ممارسة جنسية .
فكانت النتيجة أن 92 % من الرجال صرحوا بأنهم مارسوا الجماع بقدرة تختلف تماما عما كانوا متعودين عليه سابقا مع العلم أن 60 رجلا منهم مصاب الضعف الجنسي و 80 من قدراتهم الجنسية طبيعية. و يرجع السبب وراء تحسن القدرات الجنسية لهؤلاء الرجال هو أن الموز يحتوي على ألياف تساعد في إشباع المعدة بكمية قليلة من الطعام دون أن تتسبب بالتخمة مما يجعل الجهاز العصبي مؤهلا للتحفيز.

دراسة :- الموز يساعد في إزالة آثار حب الشباب وتنظيف البشرة
أكدت دراسات علمية ان قشرة الموز تحتوي على عناصر تسهم بتطويل شعر الراس وتبييض البشرة.
ولا تقتصر الفوائد التي تحملها قشرة الموز على ذلك فحسب، اذ ينصح علماء باستخدامها لإزالة آثار حب الشباب وتنظيف البشرة كذلك. ويؤكد العلماء أيضاً ان قشرة الموز تساعد على التخلص من الصداع النصفي من خلال وضعها على الرأس لمدة ربع ساعة فقط، كما ينصح بها هؤلاء لعلاج قرحة القدم والحروق والطفح الجلدي.
ويلجأ سكان جزر الباهاما الى قشر الموز كوسيلة فعالة لعلاج ضغط الدم عبر غليه وشرب مائه. هذا وكانت دراسة برازيلية سابقة قد أشارت الى ان للموز فائدة كبيرة في القضاء على المعادن السامة التي قد تتواجد في المياه مثل الرصاص والنحاس، وهو ما أفادت به مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية. بالإضافة الى ذلك يسهم معدن الماغنيسيوم الذي يحتويه قشر الموز في تخفيف توتر الأوعية الدموية

الموز المنقط يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية
أثبتت أبحاث علمية يابانية أن الموز الناضج أو المنقط يحتوي على مادة TNF (عامل نخر الورم Tumor Necrosis Factor) التي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان و القدرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية، وأن درجة تأثير مضادات السرطان يتوافق مع درجة نضج ثمرة الموز، أي أن نضوج أكثر للثمرة سيعطي أفضل نوعية كمضادات للسرطان قام أستاذ جامعي في طوكيو بمقارنة الفوائد الصحية لمجموعة من الفواكه المختلفة على حيوانات المختبر، و قام باستخدام الموز والعنب والتفاح والبطيخ والأناناس والكمثرى والبرسيمون،


ووجد أن الموز قد أعطى أفضل النتائج و خلصت الدراسة الى ما يلي:-

1- يعمل الموز على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء و تعزيز مناعة الجسم انتاج المواد المضادة للسرطان TNF.
2- من التوصيات بأن نأكل موزة أو موزتان في اليوم وذلك لزيادة مناعة الجسم للأمراض مثل الانفلونزا والبرد وغيرها.

3- ووفقا للأبحاث اليابانية أعلاه ، فإن الموز أصفر القشر ببقع سوداء لديه 8 مرات أكثر فعالية في تعزيز خاصية خلايا الدم البيضاء من الموز ذو القشر الأخضر.

4- و قد علق الأستاذ الياباني القائم على الدراسة أن اليابانيون يحبون الموز لسبب مفيد و أن المحلات سوف تنفذ من مخزون الموز لديها قريبا.



هناك تعليق واحد :

  1. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...