مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: فوائد الحلبة - مدونة العلاج الطبيعى والطب البديل
مساحه اعلانيه

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الخميس، 20 يونيو 2013

فوائد الحلبة - مدونة العلاج الطبيعى والطب البديل







فوائد الحلبة - مدونة العلاج الطبيعى والطب البديل


الحلبة كنز ثمين يجب الحفاظ عليه ، فقد قيل عن فوائد الحلبة انها لو وضعت في كفة ووضعت جميع الادوية في كفة اخرى لرجحت كفة ميزان الحلبة .

وصف نبات الحلبة :-

الحلبة نبات عشبي يحتوي على زيوت طيارة وتحتوي الحلبة على مواد سكرية و  بروتينية ودهنية ونشوية وأملاح كالحديد والكالسيوم والفسفور المفيد للجسم والفيتامينات ، ومواد قلوية مثل مادة ( كولين ) و( تريجونلين ) وهما مادتان تتقاربان في تركيبتهما، أحد أحماض مجموعة فيتامين "ب" وهو حمض ( النيكوتينك ) ومادة "البيوتريكون".

فوائد الحلبة:-
فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وقد تكون فوائد الحلبة داخلية، اي نستعملها عن طريق الاكل او الشرب، وقد تكون فوائد الحلبة خارجية اي نستعملها من الخارج عن طريق اللمس مثلا, 

1) فوائد الحلبة الداخلية :-

أولا فوائد عامة :-


1- تنشط الجهاز الهضمي وتطهره له من البكتيريا الضارة بالجسم ، فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية ونشاط .

2- فوائد الحلبة كثيرة ومتعددة وعلى حسب طريقة أكلها، فاذا طبخت الحلبة بالماء لينت الحلق والصدر والبطن، كما تسكن السعال والخشونة والربو وتعمل على زيادة الباه ، كما ان الحلبة جيدة للريح والبلغم والبواسير، وتعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر، وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته وجعلته جميلا وخلصته من القمل وحشرات الرأس.

3- فوائد الحلبة لا تنتهي، فقد تبين أن غنى الحلبة بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية جعل فوائد الحلبة تماثل فوائد زيت كبد الحوت ، وأيضا احتواء الحلبة على مادتي "الكولين" و"التريكو نيلين" وهما يقاربان في تركيبهما حمض "النيكوتينيك"، وهو أحد فيتامينات ( ب ) جعل فوائد الحلبة عظيمة لشاربيها او اكليها بأية طريقة من الطرق السابقة.

4- تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية اعطت للحلبة أهمية بالغة، وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض.

ثانيا فوائد الحلبة للرضع :-
توصف للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيادة افراز الحليب، وقد أفادت مجموعة من الدراسات الطبية التي تحدثت عن فوائد الحلبة أن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وقد وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدى.

 و فوائد الحلبة لا تقتصر على المرأة الوالدة فقط ، ولكنها مفيدة ايضا للطفل الرضيع فالطفل يأخذ ايضا نصيبه من فوائد الحلبة من خلال لبن الام, لذلك ننصح المرأة بعد الولادة مباشرة بشرب الحلبة.

ثالثا فوائد الحلبة لزيادة الوزن:-
  الحلبة من اكثر الفوائد الصحية للحلبة انها مفيدة للذين يعانون من فقر الدم والنحافة والامساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال.

رابعا فوائد الحلبة للنساء:-
  لم تقتصر فقط على المرأة بعد الولادة ولم تقتصر على الطفل الرضيع، ولكنها استخدمت ايضا كمنشط للطمث لدى الفتيات في سن البلوغ بأخذ ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم.


خامسا فوائد الحلبة للحامل:-

1- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثى.

2- تسهيل الولادة المتعسرة.

3- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.

4- مضاد للتشنجات.

5- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.


2) فوائد الحلبة واستعمالاتها الخارجية :-

1- فوائد الحلبة لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق بإذن. 

2- فوائد الحلبة لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للأماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.

3- فوائد لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات، وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

4- فوائد الحلبة لعلاج الدمامل، تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش، وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه. 

5- فوائد الحلبة، يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

6- فوائد الحلبة للبشرة: وضع غسول من مغلى الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب.

7- فوائد الحلبة فى علاج الامراض: أثبتت الدراسات الحديثة التى اهتمت بدراسة فوائد الحلبة أن الحلبة تعمل على خفض نسبة السكر والكوليسترول.




هناك تعليق واحد :

  1. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...