مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: السياحة العلاجية حول العالم
مساحه اعلانيه

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

السياحة العلاجية حول العالم

السياحة العلاجية حول العالم 

السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية

السياحة العلاجية: تعتمد السياحة العلاجية على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية والتي تنتشر في جميع دول العالم، إلا أن هناك دول تفوقت عن غيرها في هذا المجال وأصبحت مشهورة بهذا النوع من السياحة مثل التشيك وأوكرانيا وألمانيا وبعض الدول العربية كالأردن.

السياحة الاستشفائية: تعتمد السياحة الاستشفائية على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية كالبحيرات الموجود في إندونيسيا في أكثر من مدينة والبحر الميت وحمامات ماعين في الأردن،والرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العظام وغيرها وتطلق السياحة العلاجية على كل من النوعين السابقين.
أشارت إحصائيات إلى أن نحو 10 ملايين شخص في العالم تلقوا العلاج خارج بلدانهم خلال عام 2010 في حين يبلغ حجم قطاع السياحة العلاجية بالعالم نحو مائة مليار دولار أميركي سنويا، لكن مع ذلك ترى أصوات أن للسياحة العلاجية محاذير.
بعض البلدان المعروفة بالسياحة العلاجية والاستشفائية 

  • الأردن: تعتبر الأردن مشهورة بمناطق السياحة العلاجية والاستشفائية، فمن مواقع العلاج الطبيعي التي يقصدها السياح للعلاج البحر الميت وحمامات عفرا، وحمامات ماعين. فضلاً عن كونها مقصداً للمرضى العرب الذين يلجأون للعلاج في مستشفياتها سواء كان ذلك باتفاقيات بين الأردن وحكومات تلك الدول (كاليمن والسودان وليبيا ودول الخليج العربي) أو بترتيب شخصي.
  • لبنان: وهي من الدول المتقدمة في المصحات العلاجية لمرضى التدرن الرئوي ومواقعها في الجبال ومنها مصح حمانا حيث يقطنها المرضى لفترات طويلة قد تطل لأكثر من سنة.
  • مصحات الإدمان والأمراض النفسية في إنجلترا "Priory Hospital"، لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان ويوجد فيها مرضى من جميع أنحاء العالم لقضاء فترات علاجية طويلة وفترات نقاهة من بعد التماثل للشفاء ويقصدها أشخاص من مختلف الجنسيات بحثاً عن أفضل طرق العلاج وقبل هذا السرية التامة التي تمتاز بها هذه المصحات.
  • دور العجزة والمسنين الخاصة والتي تمتاز بفخامتها والخدمات المميزة التي تقدمها للنزيل مقابل مبالغ من المال تختلف بحسب فئة الدار والخدمات المقدمة فيها وهذه الدور منتشرة في نطاق واسع في الدول الاوبية والتي أصبح لها تأثير ولو كان بسيط على القطاع الاقتصادي في أوروبا حيث انتشرت ظاهرة إسكان الوالدين أو ذو الاحتياجات الخاصة بين الشعوب الاوربية لأسباب كثيرة.
  • مصر: تمتاز واحة سيوة بمصر بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التي تساعد في علاج آلام المفاصل والعمود الفقري، كما تتميز بكثرة عيون المياه التي تتدفق من باطن الأرض. إن عامل الطقس الجاف في هذه الواحة يساهم في الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسي، والرمال الساخنة الموجودة بجبل "الدكرور" بها إشعاعات تساعد في علاج الروماتيزم وشلل الاطفال والصدفية والجهاز الهضمي. 
  • تحتل السياحة العلاجية في ألمانيا أفضل المراتب مقارنة بأقطاب المراكز الصحية في العالم. ويقدم هذا المقصد الطبي العريق أفضل وأجود أنواع العلاجات والتي تترافق بأحسن النصائح الوقائية وبرامج إعادة التأهيل. كما تولي المستشفيات في ألمانيا اهتماما فائقا بالمرضى القادمين من الخارج، وخصوصا من دول مجلس التعاون الخليجي، وتقدم لهم أحدث طرق التشخيص والعلاج وأعلى مستويات الرعاية الصحية، وذلك من خلال مجموعة ممتازة من المتخصصين في مجال الطب والرعاية وكذلك التكنولوجيا المتقدمة. كما يقدم الكثير من هذه المستشفيات والعيادات مجموعة واسعة من الخدمات التي تراعي الأمور الثقافية للزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم. وبالإضافة إلى الرعاية الطبية الشاملة التي يحصل عليها المرضى الدوليون القادمون إلى ألمانيا، فإن مجموعة واسعة من الخيارات تنتظرهم للتمتع بجمال الطبيعة والأجواء الثقافية والمعالم السياحية الجذابة وجولات التسوق المتفردة. وفي هذا الشأن تقول رودينغ - بودييه «على الرغم من أن الكثير من السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي يزورون ألمانيا بهدف العلاج والاطمئنان على الصحة، إلا أنهم يحظون أيضا بفرص متنوعة للجمع بين العلاج والترفيه، حيث تتوفر لهم ولأفراد عائلاتهم والمرافقين لهم مجموعة واسعة من فرص الترفيه والتسلية، وذلك من خلال تنظيم رحلات مشوقة ومثيرة إلى الريف الجميل والمدن الساحرة، وحضور فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة والتمتع بمجموعة واسعة من الخيارات الترفيهية وفرص التسوق المثيرة».
  • السياحة العلاجية فى العالم

    السياحة العلاجية في الاردن

    السياحة العلاجية فى مصر

    بحث عن السياحة العلاجية فى مصر

    السياحة العلاجية في سلطنة عمان

    السياحة العلاجية في تركيا

    تعريف السياحة العلاجية

    السياحة العلاجية pdf
     

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...