مدونه العلاج الطبيعى والطب البديل Physical Therapy and Alternative Medicine: مايو 2013

أقسام مدونة العلاج الطبيعى

آخر الموضوعات

الجمعة، 31 مايو، 2013

وصفة د/ سعيد حساسين لنضارة الوجه - مدونة العلاج الطبيعى







قناع النشا "كورن فلور" 

"ينصح به بعد نزع الشعر من الوجه مباشره "


1- نصف كأس ماء بارد
2- 3ملاعق ماء ورد
3- 1 ملعقه نشا


1- يذاب النشا في الماء وماء الورد يرفع على النار لمده دقيقه حتى يغلظ قوامه

2- يوضع في الثلاجه حتى يبرد ويطلى به الوجه

3- يعمل هذا القناع مرتين في اليوم لاكتساب الوجه اللون الفاتح الطبيعي .





الأربعاء، 29 مايو، 2013

خمس نصائح مجربة لفقد الوزن اثناء النوم - مدونة العلاج الطبيعى




تناول الطعام الصحي ينتج عنه نوم جيد دون الشعور بالإرهاق والرغبة مجددا في النوم   عند الإستيقاظ والتي تصاحب الكثيرين خاصة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

أثبتت الدراسات العلمية أنه توجد علاقة طردية بين النوم جيدا وفقدان الوزن ، فكلما نمت عدد ساعاتك المحددة والتي لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات يوميا زاد معدل حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

وإليك خمسة نصائح تساعدك على النوم جيدا، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على معدل حرق السعرات :-

تناول الحبوب الكاملة ، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف إضافية بخلاف الحبوب المعالجة ، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على نخالة و بذور السويداء، وبالتالي فهي تحتوي على بروتين وألياف و مضادات للأكسدة و معادن من "زنك، حديد، ماغنسيوم"، ومن أمثلة الحبوب الكاملة: الشوفان، الذرة، الأرز البني: أما الحبوب المعالجة فهي التي يتم إعادة القيم الغذائية لها بعد معالجتها مثل بعض الفيتامينات كالثيامين، والحامض الفولي، والحديد، في حين لا تعاد الألياف المفقودة، ومن أمثلة الحبوب المعالجة " الطحين الأبيض، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض". وبالتالي فإعادة هيكلة النظام الغذائي ليحتوي على الحبوب الكاملة بصورة أكبر، يجعل جسمك يكتسب كميات إضافية من الألياف والتي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعربالجوع لفترة طويلة من الوقت. 

2)
عدم تناول أي طعام بعد السابعة مساء ونحاول قدر الإمكان أن نجعل آخر الوجبات اليومية قبل الساعة السابعة مساء، في حين إذا شعرنا بالجوع فعلينا تناول وجبة خفيفة مثل كوب لبن زبادي قليل الدسم منثور عليه القليل من عين الجمل المقطع، أو طبق حبوب الشوفان مخلوطة بحليب خالي الدسم أو قطعة خبز توست مصنوع من حبوب كاملة عليه معلقة صغيرة زبد فول السوداني.

3)
اختار وجبة خفيفة من الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم  وتعتبر منتجات الألبان من أكثر المصادر التي تحفزك على النوم سريعا، حيث إن المخ يستخدم الكالسيوم مع التربتوفان الموجود بها لتصنيع الميلاتونين المسبب الأول لإحساس النعاس أثناء الليل. أما إضافة الكربوهيدرات لمنتجات الألبان وتناول البروتين، فيعملان على تهدئة الجسم و إلى الشعور بالاسترخاء وبالتالي يشعر الشخص بأنه في حاجة للخلود إلى النوم، ولكن مع مراعاة الكمية المتناولة من البروتين فلا يصح استهلاك كمية كبيرة قبل النوم، حتى لا تختزل في الجسم لتتحول إلى دهون فيما بعد. كما ينصحك خبراء التغذية، في حالة تناول وجبة خفيفة قبل موعد النوم بألا تزيد عن 200 سعر حراري، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على فلفل حار" شطة" أو ثوم.

4)
تجنب تناول البروتينات قبل النوم مباشرة و تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية، من المأكولات المحفزة لإنتاج الأنسولين الذي يساعد على تنظيف مجرى الدم من الأحماض الأمينية التي تتنافس مع الحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد الجسم على تصنيع مادتي السيروتونين والميلاتونين اللتين تساعدان الجسم على النوم. تذكرجيدا أن تناول الوجبات التي تحتوي على بروتين عال بدون أن يكون بصحبة أي من الأطباق الجانبية مثل الكربوهيدرات، ربما يجعلك مستيقظ لفترات زمنية طويلة لإفراز التيروسين الذي يؤدي إلى اضطراب النوم لدى الشخص.

5)
تجنب تناول الأطعمة المنبهة قبل النوم حيث توجد مجموعة من الأطعمة المحظور تناولها قبل النوم مباشرة، لما تحتويه من مواد تمنعك من النوم واسترخاء الجسم، مثل الأطعمة الحارة و التي تحتوي على صلصة طماطم، و المشروبات الحمضية، و الشيكولاته و الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية التي تحتوي على بصل وثوم و نعناع، وأخيرا المشروبات التي تحتوي على الكافيين المنشط للجسم.




وصفة د / سعيد حساسين لعلاج السكر - مدونة العلاج الطبيعى







1- 1ملعقه ترمس مطحون
2- 3 حبات هيل
3- 3 حبات ليمون مجفف_ ملعقة حلبة مطحونة
4-  ملعقة حبة البركة


تطحن المكونات وتخلط وتوضع فى وعاء

يأخذ منها ملعقة 3 مرات يوميًا قبل الأكل ولا يحلى نهائيًا


يتم أخذه مع الدواء وليس بدلا منه .





الثلاثاء، 28 مايو، 2013

الحجامة فوائدها الصحية وشروطها - مدونة العلاج الطبيعى

الحجامة فوائدها الصحية وشروطها - مدونة العلاج الطبيعى



قال ابن القيم رحمه الله : الحجامة على الكاهل تنفع من وجع المنكب والحلق، والحجامة على الأخدعين تنفع من أمراض الرأس وأجزائه كالوجه والأسنان والأذن والعين والأنف والحلق إذا كان حدوث ذلك عن كثرة الدم أو فساده أو عنهما جميعاً …. والحجامة تحت الذقن تنفع في وجع الأسنان والوجه والحلقوم وتنقي الرأس والكتف … والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد الصافن وتنفع من قروح الفخذين والساق وانقطاع الطمث والحكة العارضة في الأنثيين والحجامة أسفل الصدر نافعة في دماميل الفخذ وفي النقرس والبواسير والفيل وحكة الظهر ...


و للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا - "الكاهل" (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).

وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة, لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد.

* فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.

1- فوائد الحجامة 
2- مواضع الحجامة
3- وقت الحجامة 
4 - مواضع الحجامة 
5 - الحجامة علاج من الاسحر 
6 - الحجامة والقسط الهندي  

فوائــد الحجامة 



تشفي بمشيئة الله جميع الأمراض (يقينا) كضغط الدم والسرطا وأمراض القلب والروماتيزم والحساسية وأمراض الكبد والرئة والجلطات والعقم… إلخ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"(إنفي الحجم شفاء)

وعنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ : فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ ، أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ ، وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ )) .




قال شيخ الإسلام أبو زكريا النووى (( شرح مسلم ))(14/194) : (( فهذا مـن بديع الطب عند أهله ، لأن الأمراض الامتلائية : دموية أو صفراوية أو سوداوية أو بلغمية ، فإن كانت دموية فشفاؤها إخراج الدم ، وإن كانت من الثلاثة الباقية ، فشفاؤها بالإسهال بالمسهل اللائق لكل خلط منها ، فكأنه نبه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالعسل على المسهلات وبالحجامة على إخراج الدم بها . وذكر الكى لأنه يستعمل عند عدم نفع الأدوية المشروبة ونحوها ، فآخر الطب الكى . وقوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ )) إشارة الى تأخير العلاج بالكى ، حتى يضطر إليه ، لما فيه من استعمال الألم الشديد فى دفع ألمٍ قد يكون أضعف من ألم الكى )) اهـ .


وهاهنا تجدر الإشارة إلى الفرق البعيد المغزى بين طبه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وطب الأطباء بأسرهم ، فإن طب النَّبىِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متيقن قطعى إلهى ، مأخوذ من الوحى المتلقى عن الله ، فإنه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى )) ، وهو مع هذا مُؤدٍ إلى الخلق كافة فى أسلوب سهلٍ رقراق ، لا تعقيد فيه ولا غموض .

أوقات الحجامة وما ذكر فيها من أحاديث

ليس للحجامة وقت معين فالمرء يستعملها متى احتاج لاستفراغ الدم الفاسد من عروق البدن,كما احتجم صلى الله عليه وسلم صائما مسافرا وكان ذلك نهارا.

وأما ابن عباس وأبو موسى الاشعري فكانا يحتجمان بالليل اذا غابت الشمس.وقد ذكر أبو بكر الخلال أن أبا عبد الله أحمد بن حنبل كان يحتجم أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كان. 


أما الاحاديث التي جاء فيها النهي عن استعمال الحجامة في بعض الاوقات فلا يصح شيء منها والله اعلم كحديث ابن عمر رضي الله عنهما.


(22)حديث من احتجم يوم الأربعاء ويوم السبت فأصابه مرض فلا يلومن إلا نفسه (عد) من حديث أبي هريرة ومن حديث أنس (حب) من حديث ابن عمر ولا يصح في الأول سليمان بن أرقم وابن سمعان وعنهما إسماعيل بن عياش ضعيف وفي الثاني حسان بن سياه حدث بما لا يتابع عليه وفي الثالث عبد الله بن زياد الفلسطيني تجب مجانبة حديثه (تعقب) بأن حديث أبي هريرة أخرجه البزار والحاكم من طريق حماد بن سلمة عن سليمان بن أرقم وهذه متابعة قوية لإسماعيل وأخرجه الديلمي من طريق بكر بن سهيل الدمياطي عن محمد بن أبي السري العسقلاني عن شعيب بن إسحاق عن الحسن بن الصلت عن سعيد بن المسيب فزالت تهمة سليمان وابن سمعان (قلت) ورأيت بخط الحافظ ابن حجر على هامش تلخيص الموضوعات لابن درباس ما نصه حسان بن سياه لم أر من وثقه لكن ما اتهم بكذب ولا وضع فحديثه منكر والله تعالى أعلم وقد جاء من مرسل الزهري أخرجه أبو مسلم الكجي في سننه قال الحاكم وهو المحفوظ وقد كره أحمد الحجامة في يومي السبت والأربعاء لهذا المرسل ومن طرق حديث ابن عمر ما أخرجه ابن ماجه والحاكم والدارقطني في الأفراد الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وهي تزيد في العقل وتزيد

الحجامة - شروطها وفوائدها

ما هي الحجامة ؟
الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرضاً معيناً أو قد يسبب مرضاً في المستقبل بسبب تراكمه وامتلائه بالأخلاط الضارة، والتحجيم هو التقليل من الشيء، أي أن الحجامة تنقي الدم من الأخلاط الضارة – التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفة لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من إمداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه ضد الأمراض – ليحل محلها دم جديد.

وهي ممارسة طبية قديمة، عرفتها العديد من المجتمعات البشرية، من مصر القديمة غربًا عام 2200 ق.م مرورًا بالآشوريين عام 3300 ق.م، إلى الصين شرقًا – فالحجامة مع الإبر الصينية هي أهم ركائز الطب الصيني التقليدي حتى الآن – وقد عرف العرب القدماء الحجامة – ربما تأثرًا بالمجتمعات المحيطة – وجاء الإسلام فأقر الممارسة؛ فقد رُوي في الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) احتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول (صلى الله عليه وسلم) على تلك الممارسة، فقال كما جاء في البخاري: “خير ما تداويتم به الحجامة”، وعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ماتداوى به الناس. صحيح الجامع 218، وعن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين، لايتبيع بأحدكم الدم فيقتله …. حديث صحيح، (انظر صحيح ابن ماجة).

أهداف الحجامة:
وقـائيــة: بدون أن يشعر الشخص بمرض معين، فهي تقي بإذن الله من الأمراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عملها سنوياً على الاقل.

عـلاجيــة: وتكون لسبب مرضي، فهناك العديد من الأمراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة وآلام الروماتزم والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم، وغيرها العديد من الأمراض المزمنة مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.

أنواع الحجامة:

أولاً- الحجامة الجافة: وهي عملية تكوين احتفان دموي في الموضع المطلوب بواسطة كأس الهواء بدون تشريط، وتكون عادة لبعض أمراض النساء وللأطفال وكبارالسن .

ثانياً- الحجامة التدليكية أو المتزحلقة: وهي عبارة عن دهن الموضع بزيت الزيتون أو زيت النعناع ثم الشفط البسيط، وتحريك الكأس على وحول المكان المطلوب لجذب الدم وتجميعه في طبقة الجلد، وهي تسبق في الكثير من الحالات الحجامة الرطبة، خصوصاً الأمراض المستعصية مثل الشلل والصرع وغيرها، وهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها متحركة.

ثالثاً- الحجامة الرطبة: بعد تكوين احتفان دموي نقوم بعملية التشريط البسيط للسماح للدم بالخروج ثم نضع الكأس لسحب الدم.

ويتم تحديد نوع الحجامة حسب المرض وحالة المريض وسنه، فمريض السكر والضغط المرتفع والطفل وكبير السن كل له معاملة خاصة.

أدوات الحجامة:
كأس ( أو برطمان صغير ) بفوّهة قطرها 5 سم به ثقب من جانبه، موصول به خرطوم، والخرطوم له محبس، ويُغطَّى فوهة الكأس ببالون مطاط، ويستعمل الحجّام قفاز وقطن طبي ومشرط معقّم وزيت طبيعي لتطرية الجرح.

مواضع الحجامة:
للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع – وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا – “الكاهل” (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).

وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد، فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وربما يرجع ذلك لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.

- وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال ( اللاإرادية )، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن ثَم يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الأفعال فيه، ويسمّ هذا “رفلكس” Reflex، فمثلاً المعدة لها مكانان في الظهر، وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له مكانان، والقولون له 6 أماكن… وهكذا.

- وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس “C”.

- وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب، وعلى تنشيط جميع الغدد الصماء وتقوية المناعة، وعلى تنشيط مراكز المخ والموصلات العصبية ومراكز الحركة في الجسم وغيرها.

الحالات التي تفيد فيها الحجامة:
تفيد الحجامة فيما يقرب من ثمانين حالة ما بين مرض وعرض، وذلك طبقًا لنتائج الخبرة العملية التي سجلها الممارسون هنا وهناك، ومن تلك الحالات على سبيل المثال: الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل النصفي، والكلى، وضعف المناعة، والبواسير وتضخم البروستات، والغدة الدرقية، والضعف الجنسي، وارتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، والتبول اللاإرادي في الأطفال فوق خمس سنوات، وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد، والكلى، وضعف السمع، والتشنجات، وضمور خلايا المخ، ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث، وغير ذلك كثير.

الأمراض التي تعالجها الحجامة:

1- الروماتيزم/ موضع 1-55 بالإضافة إلى حجامات على جميع مواضع الألم. 
2- أملاح القدم مواضع 1-55 11-12-13 
3- عرق النسا 11-12-26-51 ومواضع الألم لليمين و 11-13-27-52 لليسار
4- آلام الظهر 1-55- حجامات على جانبي العمود الفقري ومواضع الألم 
5-آلام الرقبة والآكتاف مواضع 1-55-40-20-21 ومواضع الألم
6- ضعف المناعة مواضع 120-49 
7- البواسير مواضع 1-55-6-11-121 وحجامات جافة على مواضع 137-138-139
8- الكحة المزمنة وأمراض الرئة مواضع 1-55-4-5-120-49-115-116-9-10-117-118-135-136 وحجامات اسفل الركبتين
9- المعدة والقرحة مواضع 1-55- 7-8-50-41-42- وجافة 137-138-139-140
10- التبول اللاإرادي ( بعد خمس سنوات ) حجامات جافة 137-138-13- 140
11- التهاب فم المعدة مواضع 1-55-121 
12- حساسية الطعام، حجامة جافة واحدة على السرة مباشرة
13- قرح الساقين والفخذين والحكة بالالية مواضع 1-55-129-120 
14- الصداع مواضع 1-55-2-3 وبسبب معروف تضاف مواقع أخرى حسب السبب
15- عدم النطق 1-55-36-33-107- 114 ويحتاج لتكرار وصبر من المريض

أمراض النساء

1- انقطاع الدورة الشهرية 1-55- 129-131 – 135-136 
2- لتنشيط المبايض 1-55-11- جافة ( 125-126 )

بالنسبة لأرقام الأمراض هي مواقع عمل الحجامة، هذه بعض الأمراض التي تعالج بالحجامة وليست كلها، والشافي هو الله عز وجل، فهناك حالات شفيت بإذن الله تماماً، وهناك حالات تحسنت ولله الحمد، وهناك حالات لم يكتب لها الله الشفاء، فكل شيء بيد الله المرض والشفاء.

ما هو الفرق بين الدماء الخارجة بعملية الحجامة والدماء الخارجة بعملية التبرع بالدماء؟

الحقيقة إن هذا السؤال يتبادر لأذهان الكثيرين ويدور في أفكارهم، فبعد بدراسة تحليلية مخبرية للدماء الناتجة من جراحة الحجامة فوجئنا وذهلنا تماماً بما رأينا تحت المجهر، فبالكاد وبعد بحث طويل حتى عثرنا على بعض الكريات البيض (كان تعداد الكريات البيض في دم الحجامة أقل من عشر كميته في الدم الوريدي وهذا يدل على أن الحجامة تحافظ على عناصر المناعة في الجسم)، كذلك الكريات الحمر كلها كانت شاذة بمعنى أنها غير طبيعية (كانت أشكال الكريات الحمر في دم الحجامة من منطقة الكاهل كلها شاذة

أما الدماء الخارجة بعملية التبرع بالدم فهي دماء وريدية كاملة المواصفات من حيث الكريات البيض والحمر تعدادها وأشكالها ونسبها وفعاليتها، وباقي مكونات الدماء أيضاً ضمن الحالة الصحية والمثالية.

شروط الحجامة… ما قبلها وما بعدها
ملاحظات ومحظورات *
للحجامة شروط فلا نستطيع أن نقوم بها في أي وقت ولأي شخص *

ورد في كتب الطب القديمة والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي، يقول ابن القيم في زاد المعاد: لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج … وفي آخره يكون قد سكن، وأما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد، وينقل عن كتاب القانون لابن سينا قوله: ” ويؤمر باستعمال الحجامة لا في أول الشهر لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت، ولا في آخره لأنها تكون قد نقصت وقلّت، والأخلاط في وسط الشهر تكون هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر.

أورد ابن القيم قولاً أن الحجامة على بطن فارغة أفضل من بطن ممتلئة فهي على الريق دواء، وعلى الشبع داء.

وتكون الحجامة في الصباح والظهر أفضل من الليل. وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس، ومنهيّ عن أيام السبت والأربعاء، ومكروهة في الجمعة. ينقل ابن القيم في زاد المعاد عن ابن سينا قوله: أوقاتها في النهار الساعة الثانية أو الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ، فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعة ثم يحتجم.

هذه التنبيهات ينبغي لكلِّ حجَّام ومُحْتَجِمٍ مراعاتها عند عمل الحجامة، وهي :

1- ينبغي للمحتجم أثناء الحجامة:أن يكون جالساً على كرسي له جـوانب، وذلك لأن البعض قد يصيبه إغماء عند الحجامة.
2- المريض بضغط الدم المنخفض: يجب أن يُتعامل معه بحذر، والمراد بالحذر:
(تقليل عدد الحجامة) مع مراقبة درجة وعيه، حتى لا يحدث له إغماء من كثرة الشفط، ويُجتنب عمل الحجامة له على الفقرات القطنية لأنها تسبب انخفاض في ضغط الدم، ومن الخاص به أن يشـرب قبل الحجامة شيئاً من العسل أو السكر أو الطعام لكي تزداد عنده نسبة السعرات الحرارية .
3- في حالة الإغماء: يُنـز ع الكأس ويوضع المريض على الأرض مع رفع قدميه ويُعطى شيئاً سكرياً يشربه. ويُفضل أن تَتِم الحجامة له وهو مضطجع وعلى جنبه، ويدخل في هذه الاحتياطات:المريض بالأنيميا .
4- تُجتنب الحجامة للإنسان المصاب بالرشح، أو البرد مع ارتفاع درجة حرارته.
5- يجب ألاّ يُوضع كأس الحجامة على أربطة المفاصل الممزقة.
6- لا يوضع الكأس على الركبة المصابة بالماء، وكذلك الدوالي، وإنما يوضع بجوارها.
7- ينبغي تجنب الحجامة على الجلد الذي يحتوي على دمامل أو أمراض جلدية معدية أو التهابات جلدية شديدة.
8- الابتعاد عند الحجامة عن المواضع التي تكثر فيها الشرايين البارزة خاصةً لضعيفي البنية.
9- لا تُفعل الحجامة في الأيام الشديدة البرد.
10- لا تُحجم المرأة الحامل في أسفل البطن و لا على الثديين ومنطقة الصدر خصوصاً: في الأشهر الثالثة الأولى.
11- مرضى الأنيميا: تُجرى لهم حجامة واحدة ثم تتلوها واحدة أخرى حسب استعداد أجسامهم، وإذا حدث إغماء يتم نزع الكأس ويُعطون شراباً سكرياً .
12- ينبغي أن تكون الحجامة دائماً مزدوجة والمعنى المراد: أن تُحجم كلا اليدين، وكلا القدمين، وعلى جانبي العمود الفقري، ومن الأمام والخلف في بعض الحالات.
13- الحذر من فعل الحجامة على الجوع الشديد أو الشبع الشديد.
14- تُجتنب الحجامة بعد الطعام، فإنْ اُضْطُرَ إليها: تُفعل بعدَ ساعتين من تناول الطعام .
15- تُجتنب الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي.
16- تُؤخَّر الحجامة لمن تبرع بالدم، إلاّ بعد أسبوع من الأيام، وذلك لأن الجسم لا يمكنه تعويض الدم المفقود إلاّ بعد مرور أسبوع من إخراج الدم.
17- تُترك الحجامة لمن بلغ الستين من العمر، وكذلك الأطفال دون سن البلوغ، فإن احتاجوا للحجامة فليكن الشفط قليلاً .
18- مرضى سيولة الدم والسكر لا يتم لهم التشريط بل الوخز بإبرة فحص الدم.
19- إذا كان الإنسان مصاباً بمسٍّ من الجن،أو سحر: ينبغي له أن يحتجم عند من له دارية بأحوال الجن، وكيفية التعامل معهم عند وجود أيِّ تَصرُّفٍ طارئ.
20- تُمنع الحجامة على القلب لكلِّ من ركب جهازاً لتنظيم ضربات القلب.

ما يجب فعله بعد الحجـامة:

يُنصح المحتجم بعد انتهائه من الحجامة بما يأتي ذكره :
1- يجب على المحتجم أن يخلد للراحة بعد الحجامة ولا يجهد نفسه مدة يومين أو ثلاثة، وذلك أنَّ عدم الالتزام بالراحة قد يتسبب في عودة الألم مرةًّ ثانية.
2- يمتنع المحتجم عن الجماع مدة 24ساعة، و12 ساعة قبل الحجامة.
قال الإمام علي الرضا -رحمه الله- :
(…ويجب في كلِّ ما ذكرناه من اخرج الدم: اجتناب النساء قبل ذلك باثنتي عشرة ساعة.. ) .
3- يجب على المحتجم ترك الطعام وخاصة الموالح والحوامض مدَّة ساعتين أو ثلاثة بعد الحجامة.
4- يمتنع المحتجم عن شرب أيِّ سوائل شديدة البرودة مدة 24ساعة.
5- إذا أراد المحتجم الاغتسالَ فليكن ذلك بعد ساعة من الاحتجام بماء دافئ، ولا يغتسل في الحمامات البخارية.
6- يُنصح المحتجم بأن يُغطي مكان الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد لمدة 24 ساعة .
7- قد يشعر البعض من الناس بعد الحجامة بارتفاع درجة الحرارة في الجسم وهذا الارتفاع قد يكون في نفس يوم الحجامة أو بعده، لكنه أمرٌ طبيعي وقتيٌّ يزول بعدَ وجوده.
قال أبو بكرٍ الرازي في (الحاوي في الطب).

(والحمى التي تأخذ بعقب الفصد والإسهال لا تخف منها،فإنها يومية ..)

8- بعض الناس قد يشعر بغثيان أو إسهال عندما يحتجم في ظهره، وهذا أيضاً أمرٌ طبيعي لا خوف منه.




الاثنين، 27 مايو، 2013

نصائح تضمن لك نجاح الريجيم - مدونة العلاج الطبيعى والطب البديل





أصبحت السمنة ظاهرة منتشرة في كل العالم . إليك بعض من النصائح التي سأضعها بين يديك و سوف تساعدك بإذن الله على خفض وزنك بدون عناء أو تعب بالإضافة إلى التركيز على إحتياجاتك الجسمانية مع عدم إغفال عنصر الشهية‏ و الجوع  كما عليك ملاحظة أن يكون هناك توازن فيما تختاره من غذاء‏,‏ بحيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على كل العناصر الغذائية مثل البروتين‏ ,‏ الدهون‏,‏ والكربوهيدرات‏,‏ ولاتلغي النشويات أبداً لأنها تعمل على رفع كفاءة كيمياء الدماغ ‏,‏ و إحرص أيضاً على تناول كمية أكبر من البروتين الذي سوف يمد الجسم بالحيوية والنشاط وإليك بعض النصائح التي تضمن لك نجاح الرجيم‏ و تخفيف الوزن المعقول لكي تصل إلى الوزن المطلوب بهدوء و بدون حدوث مشاكل نفسية و جسدية.‏ :-

1) تناول كوب من الماء قبل كل وجبة‏,‏ اذ أن الماء سوف يحد من شهيتك بعض الشيء مما يجعلك تكتفي بقدر أقل من الطعام ‏.‏ وكذلك من المهم شرب 8 أكواب ماء إضافية علىالأقل يومياً و هذا يساعد على إعطاء نضارة لوجهك . كذلك بإمكانك شرب الشاي أو القهوة ، يمكنك إضافة السكر العادي إلى المشروبات 

2) تناول الطعام ببطء ودون أن تلتهي عن وجبتك بمشاهدة التلفزيون مثلاً . مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام و تشعر بالشبع إذ أن الإنسان يشعر بالشبع خلال ربع ساعة و ليس أقل من ذلك‏.‏ 

3) لا تضع الكثير من الطعام في طبقك حتى لاتضطر إلى تناول الكمية كلها‏ وكل دائماً في صحن صغير و في مكان محدد من البيت و كل وأنت جالس .‏

4) إحرص دائماً على تناول طبق من السلطة مع وجبتي الغذاء والعشاء كما يمكن تناول مكوناتها من الخضار الطازجة بين الوجبات الرئيسية فهي مفيدة صحياً كما أنها تعمل على ملء المعدة‏,‏ مما يقلل من إحتياجاتك لتناول الطعام بكميات كبيرة‏.‏ 

5) لاتتناول أي نوع من أنواع الطعام بعد الساعة السابعة مساءً لأن تناول الطعام مبكراً قبل التوجه للنوم تعطيه فرصه للهضم الجيد حتى لايتحول الى دهون.

6) حضر قائمة بالمشتريات قبل شرائهاحتى يكون لديك كل الأغذية المطلوبةفعلاً وفقط . و ليس شراء كل ما تراه عيناك.

7) لا تأكل أبداً إذا شعرت بالجوع بين وجبات الطعام ، تناول الخضار بقدر رغبتك (خيار، فليفلة، خس، ملفوف ،شومر وغيرها..) .

8) لا تذهب إلى التسوق و أنت جائع أبداً فهذا يجعلك تشترى من السوق أشياء أنت في غنى عنها .

9) يمكنك شرب الحليب و اللبن قليل الدسم متى تشاء.

10) لا تحرم نفسك من أي نوع من الطعام ولكن حاول التخفيف من النشويات و الحلويات و ليس الإلغاء.

11) إبتعد عن الأدوية المسهلة أو ما يقال له بشاي الأعشاب و الأدوية سادات الشهية فهي مضرة حقاً .

12) إذا أردت أكل الحلويات كلها بعد الأكل مباشرة و ليس قبل الأكل أو بعد الأكل بفترة .
13) عند طهي اللحوم والخضار،إستعمل البهارات والتوابل والثوم والبقدونس والنعنع وعصير الحامض والخردل والخل بحسب رغبتك ودون تحديد ، ويفضل أن يستبدل المقلي بالمشوي أو المسلوق .

14) إختر وجبات متنوعة يومياً ، بحيث تتضمن كل الأغذية المطلوبة من النشويات، البروتينات، الخضار،و الفواكه وغيرها .

15) لا تأكل أكثر من بيضه واحدة يومياً (3-4مرات أسبوعياً) ، وإهتم بشرب الحليب أو تناول الألبان يومياً لإمدادك بالبروتين اللازم لجسمك ،كذلك يفضل تناول السمك المشوي بدل اللحوم ولو مرتين أسبوعياً لأنه يساعد على حرق الدهون .

16) بإمكانك إستعمال ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون أو أي زيت آخر يومياً.

17) لا تأكل أكثر من حبة كوسا واحده(أو إثنتين صغار) ) أو أي نوع محشي آخر ) أما كمية الأرز فيجب أن لا تزيد عن نصف فنجان مطبوخ للوجبة.

18) بإمكانك تناول أي نوع من الخضار بدون تقيد عند إختيار الشوربة أو الخضارالمطبوخة أو المشوية أو السلطة فالبقوليات أيضاً تحتوي على الألياف و هذا مفيد للشبع و سد الشهية.

19) إذا أحسست بالجوع قبل النوم تناول بعض الخضار مع كأس حليب أو كأس لبن بدون دسم ولا تنام و أنت جائع .

20) حاول أن تقنع صديق أو جارأو قريب لك بالبدء بالريجيم معك حتى تشجعوا بعضكم.

21) وتذكر أن أشياء بسيطة ستضفي على الأطعمة نكهة خاصة مثل التوابل و البهارات ، أو مثلاًإعداد نصف منقوشة زعتر على الفطور أو سلطة بالبيض أو متبل الباذنجان مع القليل من الطحينة يعني التشكيل و التنويع و إختراع أكلات جديدة مفيد جداً في إعطائك شعور جديد و ممتع .

22) لا تحسب السعرات الحرارية في أكلك فهذا الموضوع أثبت أفشله منذ القدم .

23) لا تتوزن على كل ميزان تراه فيكفي أن تتوزن مرة كل عشرة أيام على ميزان معتمد لديك بنفس الوقت من اليوم و بنفس الملابس .

24) الرياضة البسيطة المستمرة مثل رياضة المشي أو العمل المنزلي بإسلوب رياضي أفضل بكثير من الإلتحاق بالنوادي لفترة ثم الملل و ترك الرياضة.

25) تذكر أن بداية الألف ميل تبدء بخطوة واحد وأنمن سار على الدرب وصل فلا تكن أحلامك صعبة الوصول مثل إنزال عشرة كيلوغرامات شهرياً بل إجعلها منطقية و بسيطة و مستمرة و لا تيأس أبداً.



الأحد، 26 مايو، 2013

أضرار الشاي الأخضر - مدونة العلاج الطبيعى






الشاي الأخضر مفيد لمعظم الناس، لكنه قد يسبب بضع المشكلات ، فما هي أضرار الشاي الأخضر؟

* يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين، ويرجع السبب في معظم الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر إلى الإفراط في تناوله وبالتالي زيادة نسبة مادة الكافيين في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بأعراض مثل العصبية، والدوار، وحرقان القلب، وطنين الأذن، وغير ذلك. ومن أخطر أضرار الشاي الأخضر:-

1- أضرار الشاي الأخضر على الحامل والمرضع :-

ينصح الأطباء المرأة الحامل والمرضع بعدم تناول أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يومياً أي ما يساوي حوالي 200 ملغ من الكافيين؛ لأن زيادة هذه النسبة من الكافيين يزيد من احتمالات الإجهاض. كما أن تناول الكثير من الشاي الأخضر يؤدي إلى وجود كمية من الكافيين في لبن المرضع، مما يؤثر على صحة الطفل الرضيع.

2- الشاي الأخضر والأنيميا :-

يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى تدهور الإصابة بالأنيميا، لذا ينصح الأطباء مرضى فقر الدم أو الأنيميا بالابتعاد عن تناول الشاي الأخضر وغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين.

3- الشاي الأخضر وقلة النوم :-

يعتبر تناول الشاي الأخضر من الأشياء المسببة للسهر وقلة النوم، والشعور بالتوتر والقلق نتيجة زيادة كمية الكافيين في الجسم.

4- الشاي الأخضر ومرضى السكر:-

يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على مستوى السكر في الدم؛ لذا يُنصح مرضى السكر الذين يتناولون الشاي الأخضر بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم دورياً.

5- الشاي الأخضر والجلوكوما :-

يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى زيادة الضغط الداخلي في العين خلال 30 دقيقة، ويستمر حتى 90 دقيقة.

6- الشاي الأخضر والهشاشة :-

يؤدي شرب الشاي الأخضر إلى زيادة كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول؛ وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى النساء.

7- الشاى الأخضر وعسر العضم :-

قد يسبب الشاى الأخضر عسر الهضم وذلك اذا تم شربه بعد الوجبات .


لذا يُنصح بعدم الإكثار من تناول الشاي الأخضر، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن فنجانين أو ثلاثة فقط من الشاي الأخضر .




السبت، 25 مايو، 2013

روائح طبيعية تقوي الذاكرة - العلاج الطبيعى



بعد المعاناة التي نعانيها في حياتنا اليومية تقل قدرتنا على التركيز وينتج عن ذلك شبه فقدان للذاكرة فمن كثرة الضغوط والمشكلات والأفكار التي تنهال على عقولنا المتعبة كل لحظة نكاد ننسى أسمائنا حيث يعود ذلك علينا وعلى من حولنا بالضرر المباشر لذلك هيا بنا نتعرف على بعض الروائح الطبيعية القادرة على تقوية الذاكرة، هذا بدون جهد أو تكاليف كل ما علينا هو استنشاقها. 

نبات الجينكو بيلوبا: 
دواء قديم استخدمه المعالجون ذوي الخبرة العالية خلاصة أوراقه منذ مئات السنين لعلاج مجموعة متنوعة وكبيرة من الأمراض ومنها: 

- الربو. 
- التهاب الشعب الهوائية. 
- الإنهاك. 

وبينما أصبحت قدرة هذه النبتة على شفاء أمراض كثيرة شيء موثق وممارس بين معظم الأطباء، اتفقوا أيضا على قدرتها في تقوية الذاكرة، فبناء على تجربة حديثة حقق خلالها المشاركون 40% ارتفاع في الاختبارات الإدراكية بعدما تعاطوا قرصا واحدا من دواء الجينكو، فإذا استطاع قرص واحد عمل هذا المفعول تخيلوا ماذا ستحققون عند استنشاق مستخلص هذا النبات بصفة مستمرة. 

  


شجر المر: 
هذا المستخلص مستمد من نبات المر المقدس الموجود في كل من الصومال وإثيوبيا، وقد أثبت العلماء قدرتهم على تقوية الذاكرة من خلال قيامه بتنشيط الدورة الدموية وإمداد الدماغ بدفعة من الأوكسچين، ويعتقد بعض الصوفيون أنه يمنحك القدرة على تذكر الماضي وتجارب الحياة السابقة. 

سرطان البحر: 
منذ القدم وسكان المناطق الساحلية يقسمون بقدرة سرطان البحر على تقوية الذاكرة، والآن أصبح هناك دليل علمي أخيرا لتأييد ما قالو، هذا وفقا لدراسة جديدة أجراها المعهد القومي للإدراك ونصت على: "يحتوي سرطان البحر على البيوفلافونويدس الذي يمنع الخلايا الضارة من مهاجمة خلايا المخ بالإضافة إلى تنشيط ملحوظ في عملية تدفق الدم إلى المخ". 

وعندما تستخدم باعتدال تمدنا بفوائد أساسية للمحافظة على قوة الذاكرة مع زيادة القدرات الإدراكية لدى الأصحاء من البالغين. 

السبانخ: 
أثبتت الدراسات الحديثة أن السبانخ تحمي المخ من الأكسدة، فبناء على تقرير الدكتور والبروفيسور آدام فرانكلن، أستاذ ومؤلف كتاب (Scents and Sensibility) أن السبانخ ليست نبات غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية أوميجا 3 فقط، إنما تحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر مغذية نباتية تسرع من عمل المخ وتحفزه وتحميه من الأمراض التنكسية، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

نبات المريمة: 
يتساوى معنى نبات المريمة باللغة الإنجليزية مع كلمة حكيم، وهذه ليست صدفة إنما لما لهذا النبات من فوائد عدة أبرزها قدرته على جعلك أكثر إدراكا من خلال رفع قدراتك على التذكر. 



وقد أثبتت ذلك دراسة نشرت في صحيفة علمية عن التغذية (Nutrition) مؤخرا تم بها حقن الفئران بخلاصة أوراق المريمة حيث منحهم ذلك قدرة الحفاظ على واسترجاع الذكريات. 

ودراسة أخرى نشرت في صحيفة (New England Journal of Pharmacology) أثبتت أن مستخلص أوراق المريمة فعال أيضا في تقليل موت الخلايا لدى الفئران، لذلك علينا استنشاق قليل من هذا النبات اليوم. 

روائح تستنشقها أثناء النوم لتذكرك عند الاستيقاظ بما فعلت قبل النوم: 
درس العلماء كيف أن النوم يؤثر على الذاكرة وقد اكتشفوا أن استنشاق رائحة مألوفة تساعد المخ النائم على تذكر الأشياء التي تعلمها أو علم بها في المساء، مثل باقة الورود يسري عطرها إلى الأنف تحسن أداء الشخص في اختبار الذاكرة بنسبة 15%. 

تؤثر الروائح الطبيعية على الأداء العقلي، وقد توصل الباحثون لهذه النتيجة من خلال دراسة أجراها الدكتور مارك موس بجامعة (Northumbria) بمنطقة (Newcastle)، وللتوصل إلى هذه النتائج قام هذا الباحث مع زملائه بدراسة تضمنت 144 شابا، يعملون داخل غرف إما خالية تماما من أي روائح أو مزودة بروائح اللافندر وأكليل الجبل وأكمل المشتركون اختبارات وقت الانتباه ورد الفعل، وكذلك الذاكرة طويلة الأمد مثل استدعاء الكلمات، والتعرف على الصور والذاكرة العاملة مثل تذكر مجموعة من الأرقام. 

كذلك أنجزت نتائج اختبارات الحالة المزاجية قبل وبعد التمارين وكشفت أن الأشخاص الذين كانوا يعملون داخل غرف بها روائح اللافندر وأكليل الجبل شعروا بمزيد من الرضا وأكملوا اختبارات الذاكرة بصورة أفضل عن غيرهم. 

روائح أخرى تقوي الذاكرة والانتباه:-

- أكليل الجبل. 
- زيت الريحان. 
- زيت النعناع. 
- اللافندر. 
- زهرة الألام (Passiflora incarnate).




الجمعة، 24 مايو، 2013

منافع وأضرار المياه الكبريتية (المياه الحارة)




تشتهر بعض المناطق في العالم بوجود العيون الحارة فيها والتي يتخذها البعض كمقصد سياحي وعلاجي في نفس الوقت. ويجد بعض المختصين أن الحمامات الكبريتية الحرارية مناسبة لعلاج عدد من الامراض ومن ضمنها أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الروماتيزمية والجلدية والتنفسية.




وترجع التأثيرات الملطفة والمسكنة للآلام والمضادة للالتهابات للمياه الكبريتية إلى عدة عوامل على رأسها دفء المياه كما أن تأثير دفء المياه يزداد بفعل كبريت الهيدروجين، الأمر الذي يمكن رؤيته بوضوح في احمرار الجلد، كما أن الاستحمام بمياه العيون الكبريتية يعمل على استرخاء العضلات في كل أجزاء الجسم وتصبح الأنسجة الرابطة في الجسم أكثر مرونة وتتسع الأوعية الدموية وتزيد نبضات القلب وتتسارع عملية التمثيل الغذائي (الأيض). ومن بين الفوائد كذلك تنشيط طبقة الكولاجين بالجلد والمساعدة في شد البشرة وإزالة الترهلات،إلي جانب الاستشفاء من بعض أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب.


ويؤدي معدن المنجنيز الموجود في هذه المياه الى تخفيف مستوى سكر الدم لدي مرضى السكري وهو مفيد في حالات هشاشة العظام، كما تحتوي هذه المياه المعدنية على عنصر الفوسفور وهو مهم في حالات الكسور العظمية وحالات نقص الفيتامين " د " وحتى في حالات التشنجات العضلية، إضافة إلي الكالسيوم الذي يمنع حالات نخور الأسنان وهشاشة العظام ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم ضربات القلب، كما يمكن الاستفادة منه لمقاومة الأورام وبخاصة سرطان القولون.

أما عنصر المغنيسيوم الموجود في هذه المياه فيساعد علي شفاء حالات تصلب الشرايين والنوبات القلبية بالمشاركة مع معدن الكالسيوم وفي معالجة الربو، وله دور مهم في تعزيز دور الأنسولين وحتى المعالجات الجلدية وتثبيت المعادن على العظام، إضافة إلي معدن الزنك الذي يعزز مناعة الجسم إلي جانب معدن السينويوم المهم للوقاية من الأمراض وتعزيز مناعة الجسم عن طريق عدد الكريات البيض وتسهيل وظيفة الكبد والبنكرياس ومعالجة الالتهابات الجلدية، ومن بين العناصر كذلك النحاس الضروري في حالات فقر الدم والتهاب المفاصل.



'الأمراض التي تعالجها المياة الكبريتية :

1. التهاب العظام المفصلي المزمن .

2. التهاب العظام الروماتزمي .

3. الالتهاب الليفي والعضلي .

4. النقرس المزمن .

5. الشلل بأنواعه .

6. الروماتويد .

7. الالتهاب العصبي .

8. استرخاء العضلات .

9. الأمراض العصبية الوظيفية .

10. أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية ، والربو الشعبي ، والترلات الشعبية .

11. الأمراض الجلدية مثل الجرب ، والتنية ، والصدفية ، والإكزيما المزمنه ، وحب الشباب




وقد أثبتت الأبحاث الفوائد الصحية التي تحققها هذه المياه لمرضى الروماتيزم، والعظام، والأمراض الجلدية، الا ان العديد من المختصين يرى ان تحقيق الفائدة من العلاج بالمياه الكبريتية يتطلب المكوث فيها لفترات تزيد على النصف ساعة وبزيارات دورية تقارب 4-6 مرات في السنة الواحدة، إلا أن درجة حرارة المياه الكبريتية التي تصل أحياناً إلى نحو 40 درجة مئوية، تؤثر على الرجال الذين يجلسون لفترات طويلة فيها.

وتعزو بعض أسباب الإصابة بأمراض العقم لدى الرجال الى الجلوس في الماء الحار «الجاكوزي»، أو هنا في مياه العيون الحارة «الكبريتية» لفترات طويلة، أو لبس الملابس الداخلية الضيقة الامر الذي يؤدي الى رفع حرارة الخصية ومن ثم التأثير على قدرة الخصية على انتاج الحيوان المنوى 

ومن حكمة الخالق أن وضع الخصيتين في كيس «الصفن» الخاص بهما خارج الجسم، وذلك لتفادي التأثير بارتفاع درجة الحرارة داخل البطن التي تصل إلى 40 درجة مئوية، «لأن الحرارة العالية تؤثر على عملية إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية».

ومع دخول فصل الشتاء يفضل البعض الاستحمام بالمياه الحارة والجلوس والاسترخاء فيها لفترات طويلة مثل «الجاكوزي»، وهذا مضر للخصيتين فضلا عن كونه يضر بمن يعانون مرض انخفاض ضغط الدم، حيث إن درجة حرارة الماء العالية تؤدي إلى انبساط في الأوعية الدموية السطحية تحت جلد الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهو مؤثر على مرضى انخفاض الضغط لأنه يزيدهم انخفاضاً، بينما يكون مفيداً لمرضى الضغط المرتفع لأنه يخفض الضغط لديهم.



الخميس، 23 مايو، 2013

كيفية استخدام والاستفادة من شجرة المورينجا - مدونة العلاج الطبيعى





شجرة المورنغا أو المورينقا (Moringa) تسمى بأسماء كثيرة لفائدتها، واعتماد فئات كثيرة من الشعوب عليها، فهي تسمى شجرة الرحمو، وشجرة اليسر، وغصن البان، والحبة الغالية، وشجرة الرواق , فهي تتكيف مع أية بيئة ، ولا تحتاج إلى مياه كثيرة سوى مياه الأمطار، بحيث تزرع في الجبال والصحاري ؛ وتتميز بقدرتها العالية على تحمل الجفاف؛ ولذا فهي تنمو في الأراضي القاحلة، والحارة، ونصف الجافة، والجافة، وفي المناطق المعتدلة والدافئة أيضاً، وتعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم؛ حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين، وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر، وهذه الشجرة يمكن استخدام كل أجزائها تقريبا.

حيث أن :-

1- أوراقها غنية المحتوى من (البيتاكاروتين) و (فيتامين أ و ج) والحديد والبروتين والبوتاسيوم والفسفور، وهي تشكل غذاء متكاملا في بعض مناطق أفريقيا، وتستخدم الأوراق أيضا كمكمل غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا ؛ وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من الفيتامينات.

2- يستخدم مسحوق الأوراق بعد تجفيفها كتوابل تضاف للوجبات الغذائية.

3- كما أثبتت التجارب أن إضافة أوراق المورينجا إلى غذاء النساء المرضعات أدى إلى زيادة إدرار الحليب لديهن، وعصير الأوراق يخفض ضغط الدم العالي، وهو فعّال في إدرار البول.

4- وتحتوي الأوراق على سبعة أضعاف فيتامين (ج) الموجود في البرتقال، وثلاثة أضعاف محتوى الموز من البوتاسيوم، وأربعة أضعاف ما يحتوية الحليب من الكالسيوم، وأربعة أضعاف محتوى الجزر من فيتامين (أ) وضعفا محتوى الحليب من البروتين.

5- أما السيقان فتستخدم كحطب وقود في المجتمعات الريفية.

6- وينتج اللحاء مادة صمغية تستخدم في بعض الصناعات الدوائية، وتستخدم أيضا في علاج الإسهال.

7- أما جذور المورينجا، فهي علاج للروماتيزم في بعض المناطق.

8- وأما البذور، فهي تعتبر الجزء الأهم في هذه الشجرة؛ حيث تتعدد استخداماتها، ومنها في مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض الجلدية، كما تستخدم كمنشط جنسي، وتحتوي البذور على ما يقدر بنحو 35 بالمئة من مكوناتها زيت حلو المذاق غير لزج يستخدم في أغراض الطبخ، إضافة إلى كونه زيتا هاما في صناعة بعض العطور، وكريمات العناية بالشعر، وكمصدر للطاقة والوقود الحيوي.

ويتميز الزيت باحتوائه على مواد مضادة للبكتريا تستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يتميز أيضاً بعدم قابليته للتزنخ، واحتراقه بغير انبعاث دخان منه، وعدم وجود طعم مميز له ؛ مما يجعله من أفضل، بل وأوائل زيوت الطعام.

8- واستخلاص الزيت من البذور يتم بعد تحميصها وجرشها، ثم غليها في الماء؛ حيث يطفو الزيت فوق سطح الماء، ويتم تجميعه ، أما ما يتبقى من البذور فيستخدم كمخصب للتربة.

9- ومن أهم استخداماته تنقية المياه بما تبقى من البذور بعد استخلاص الزيت، عن طريق إضافته لخزانات المياه ؛ وذلك لما له من خاصية تجميع وترسيب الشوائب الصلبة العالقة بالمياه بما يشبه المصيدة، فيعمل على تنقية المياه من الشوائب ومن البكتيريا في آن واحد.

وقد وجد أن للمستخلص المائي لبذور المورينجا قدرة عالية على إزالة العكارة ، والمواد العالقة، ومعظم الطحالب والبكتيريا الموجودة بالمياه.


يمكن أن تؤكل الأوراق leaves إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة.

كما يمكن الاستفادة من القرون pods وهي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة، وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات



الأربعاء، 22 مايو، 2013

أطعمة تخفف من مستويات التوتر والاجهاد في الجسم - مدونة العلاج الطبيعى






المرة القادمة التي تذهب فيها للتسوق لا تنسي اختيار هذه الاطعمة التسعة التي ستمنحك الفيتامينات الاساسية وتحسن من مزاجك العام. هذه الاطعمة تحتوي على مواد طبيعية تخفف من مستويات التوتر والاجهاد في الجسم بشكل طبيعي.

وهى الاطعمة الاتية :-

1- البرتقال:

وجدت دراسة ألمانية في Psychopharmacology أن فيتامين ج يساعد على تخفيض الإجهاد وإعادة ضغط الدمّ وهرمون الكورتيزول إلى المستويات الطبيعية بعد حالة الارهاق. فيتامين ج مشهور أيضاً بقدرته على تحسين جهاز المناعة.

2- البطاطا الحلوّة :

تعتبر البطاطا الحلوة من مخففات التوتر لأنها تشبع رغبتنا بالنشويات والسكريات معا بطريقة طبيعية. تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين وفيتامينات أخرى، وتساعد الالياف على معالجة الكربوهيدرات بإسلوب بطيئ وثابت وبالتالي تقلل من المزاجية.

3- المشمش المجفّف:

المشمش غني بالمغنيسيوم، الذي يقلل من مستويات الإجهاد ويرخي العضلات بشكل طبيعي أيضاً.

4- اللوز والفستق والجوز:

اللوز غني بفيتامين ب وإى ، الذي يساعد على رفع نظام المناعة، بينما يساعد الجوز والفستق على خفض ضغط الدمّ.

5- لحم الديك الرومي :

يحتوي لحم الديك الرومي على احماض أمينية تعرف باسم tryptophan. تسبب هذه الحوامض الأمينية إطلاق هرمون serotonin ، وهي مادة كيميائية يفرزها الدماغ وتبعث على الإرتياح. 


6- السبانخ :-

أي نقص في المغنيسيوم يمكن أن يسبب الصداع الذي قد يؤدي الى داء الشقيقة والشعور بالإعياء. يجب تناول كوب من السبانخ للحصول على 40 بالمائة من حاجاتك اليومية من المغنيسيوم.

7- السلمون :-

الحميات الغنية بالأوميغا -3 تحميكم من مرض القلب.وجدت دراسة حديثة أن الأوميغا -3 يحافظ على مستويات هورمونات الإجهاد وأدرينالين من بلوغ الذروة.

8-  الأفوكادو:

تساعد الدهون غير المشبعة والبوتاسيوم الموجودة في الأفوكادو على خفض ضغط الدمّ. وفقا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم تعد أحد أفضل الطرق لخفض ضغط الدمّ. 
(الأفوكادو يحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز).


9- الخضار الأخضر :

القرنبيط، اللفت، والخضار الورقية مصادر قوّةَ من الفيتامينات التي تساعد على إعادة الطاقة والقوة لأجسامنا في أوقات الإجهاد.


* نصائح لخفض الاجهاد :-

1- احصل على التمرين بشكل منتظم.

2- تناول مشروب طاقة على الفطور.

3- تناول وجبات طعام صغيرةَ على مدار اليوم، التي ستبقي سكر الدم في حالة مستقرّة
عندما يتراجع مستوى السكر،

تقل مستويات الطاقة العاطفية والطبيعية والعقلية وتزيد مستويات الإجهاد.




الثلاثاء، 21 مايو، 2013

فوائد قرصة النمل - مدونة العلاج الطبيعى






فوائد قرصة النمل :-
العديد من الناس يتعرضون لقرصة نملة هنا وهناك.. ولكنهم يقومون فوراً بقتل النملة المعتدية. وهنا يأتي الخطأ..  لأن فوائد هذه القرصة أكثر بكثير من مضارها..

هذه الفوائد كالتالي : 

1- قرصة النملة تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كرات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته.

2- قرصة النملة تقوم بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وذلك من خلال إشارات حسية تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية أسفل الدماغ .

3- إذا تعرض الجسم إلى أكثر من قرصة فى الوقت ذاته , فإن ذلك من شأنه أن يؤدى إلى تليف الجلد وذلك لكون جميع القرصات في مكان واحد,أما إذا كانت في عدة أماكن فإن ذلك يؤدي إلى تخثر الدم . 

المقصود بتليف الجلد : هو أن الجلد يصبح أكثر مقاومة للبكتريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة .

المقصود بتخثر الدم : هو تكون طبقة من الدم تكون اقسى نوعاً ما من الدم العادي مما يمنح الأوعية الدموية قدرة أكثر على مقاومة السموم... وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنه .

4- قرصة النملة كأفضل وسيلة للرجيم عندما تقوم النملة (الأنثى) بتوجيه قرصتها للهدف المنشود ...فإنها تفرز كمية من اللعاب الأيوني , والغريب إن هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجودة في العضو المقروص ..

مثلا لو أن العضو المقروص هو الذراع فإن اللعاب سوف ينتشر تدريجيا في كافة الذراع وبالتالي .. سيقوم بحرق 99%من الدهنيات التي توجد بالذراع ..



السمنة ، أهم اسبابها وطرق علاجها - مدونة العلاج الطبيعى






من أهم اسباب السمنة الوراثة، العوامل النفسية، إستخدام بعض الأدوية، العادات الغذائية، قلة الحركة، الإضطرابات الهرمونية، تكرار الحمل والولادة, ومن الضروري ممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية وهي من ضروريات الحياة ويجب أن تكون من ضمن أولويات أعمالنا اليومية فالإعتماد على الحمية الغذائية بدون ممارسة الرياضة لا يحقق الهدف المنشود فهي تساعد على حرق الدهون المخزنة داخل الجسم بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية عضلات الجسم وتمنع حدوث ترهل الجلد.

أهم النصائح العامة لأصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسمنة أنه يجب عليهم تغيير نمطهم الغذائي أو سلوكهم الغذائي والإلتزام بالوجبات الصحية والتقليل من السكريات والدهون والتركيز على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي و دائم.


و للحفاظ على الوزن المثالي يُنصح بإتباع التالي:

1. يجب التفكير إيجابياً من حيث الوقاية من السمنة و المحافظة على الصحة حيث أن العزيمة و الإرادة ضرورية للإلتزام و التمسك بالنظام الغذائي و الحرص على تناول طعام صحي و متوازن يحتوي على المجموعات الغذائية الأربعة و يجب تحديد الكمية المتناولة من الطعام و الأكل بهدوء و تمهل كما يجب مضغ الطعام جيداً .

2. تناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية لأن ذلك يعمل على تقليل كمية الطعام في الوجبة و مع مرور الوقت تصغر حجم المعدة

3. الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضروات الخضراء الطازجة و الخبز البر والفاكهة لأنها تعطي الإحساس بالشبع .

4. طهي الطعام بالفرن أو السلق أو الشي أو البخار و الإبتعاد عن القلي ، و الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة العالية في محتواها من الدهون و السكريات ، كما ننصح بالإبتعاد عن إستخدام السكر في المشروبات الساخنة و محاولة التعود على الطعم بدون سكر.

5. شرب الماء بكثرة بين الوجبات فهو يساعد على تقليل الشهية ، كما يجب عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام أو بعدة مباشرة لأنه يعمل على توسيع المعدة.

* و يعرف الشخص أنه بدين أو في مرحلة السمنة المقلقة إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م مربع. 




الاثنين، 20 مايو، 2013

شجرة المورينجا الساحرة - مدونة العلاج الطبيعى







هذه الشجرة ليست عجيبة أو غريبة على من يعرفونها , و لكنها تبدو عجيبة أو غريبة على من لا يعرفونها أو لم يسمعون عنها من قبل , لقد عرفها و استخدمها قدماء المصريين منذ آلاف السنين فى الطب والدواء الشافى لعلاج الكثير من الأمراض وهذا مدون على برديات تعنى وتدل على ذلك , وقد كتب عن ذلك الدكتور زاهى حواس فى جريدة الأهرام , أن شجرة المورينجا إنتشرت زراعتها فى الهند منذ آلاف السنين و قد عرف الهنود أن بذور تلك الشجرة تحتوى على زيت صالح للأكل وبعد ذلك تم استخدامها طبيا



 حققت المورينجا أعلى المبيعات فى الأسواق الأمريكية لما أحدثته من نتائج مذهلة فى تقوية المناعة , حقا إنها تقوى جهاز المناعة لدى الرجال و النساء و الأطفال و المفاجأة أنها علاج للكثير و العديد من الأمراض , وقد أوصت بها منظمة الصحة العالمية و الأمم المتحدة و أدرجوها كغذاء و دواء , وقد أثبتت الأبحاث أن المورينجا تعالج الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب , الجلدية والروماتيزم و الأمراض السرطانية , و الزهرى و الحمى , التهاب المثانه , الكبد , والطحال و أيضا خير سبيل للوقاية من الأمراض العديدة و المختلفة .... إنها حقا معجزة العصر


و تتوافر المورينجا فى صورة أعشاب مطحونة


أو عبوة تحتوى 120 كبسولة و التى تكفى لمدة شهر كامل , طبيعية 100 % مستوردة من الهند , ودون أى تدخل كيميائى أو إضافات كيميائية , وليست لها أى آثار جانبية , وهى تساعد أيضا على زيادة إدرار اللبن لدى المرضعات




الأحد، 19 مايو، 2013

نبات المورينجا علاج وقائى لمرض السرطان وأعراض الشيخوخة والتركيز الذهنى


نبات المورينجا علاج وقائى لمرض السرطان وأعراض الشيخوخة والتركيز الذهنى




أبحاثا عديدة أجريت على نبات المورنجا فاتضح ان له فوائد فى جميع المجالات سواء الصحية أو الاقتصادية أو البيئية كما  أنه يعالج العديد من الأمراض ويحمى من العديد من الأمراض فهو مطهر ومضاد حيوى طبيعى ويساعد على تحسين الإبصار ، وزيادة الإخصاب عند الرجال ، وزيادة إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات ويعالج الانيميا فهو ذو قيمة غذائية عالية.
ولكن الغريب فى الأمر أن منشأ المورينجا مصرى، والمصريون لايعلمون الأهمية الحقيقية لهذا النبات و بالتالى تسبب هذا فى إهمال المصريين لهذا النبات ومع مرور الزمن اندثرت المورينجا ولم يعد يعلم المصريون أى  شيء عنها سوى أنها نبات زينة، إلى أن توصل باحث مصرى إلى هذه الحقيقة .
وللتعرف على المزيد من فوائد هذا النبات وما هى اساليب استخدامه الصحيحه والخاطئه أجرينا التحقيق التالى :
قال الدكتور حسين عبده جاد -الباحث بمركز بحوث الصحراء- خلال ندوة عقدها مركز إعلام مطروح  حول الاستخدام الآمن للأعشاب الطبية والعطرية التي تزخر بها المحافظة وتحدث بشكل خاص عن شجرة "المورينجا"،  المعروفة باسم الشجرة المعجزة والتي تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل السكر والكبد والسمنة.
وأكد أن "المورينجا"  يمكن زراعتها في الصحراء الغربية بتوسع حيث يتناسب نموها مع الأجواء الصحراوية شديدة الحرارة كصحراء مطروح  لتحملها ندرة المياه، ودعا أهالي مطروح إلي زراعة شجرة المورينجا في المنازل كبديل لشجر الفيكس وأشجار الزينة وزراعتها أيضا على جوانب الطرق داخل وخارج المدن التابعة للمحافظة.
وأشار  إلي أن مركز بحوث الصحراء يعمل بجدية لتوفير شتلات "المورينجا" للاستفادة منها اقتصاديًا حيث تلقي هذه الأشجار إقبالا كبيرا من جمهور المستهلكين في أوروبا والدول العربية حيث إنها تعالج300 مرض وبها64 نوعا من مضادات الأكسدة و63 نوعا من مضادات الالتهابات و81 نوعا من الأحماض الأمينية و51 نوعا من الفيتامين والملح المعدني.
ومن جانب آخر أكد الدكتور أبو الفتوح محمد عبد الله – رئيس الجمعية العلمية المصرية للمورنجا  – أتمنى أن تزرع أمام كل بيت شجرة مورنجا وبالنسبة لزراعتها فالفدان الواحد تزرع به 700 شجرة من أجل الحصول على شتلات وتقاوى، أما بالنسبه لزراعة المورينجا بغرض الحش فالفدان الواحد يزرع به40 ألف نبتة، مضيفا أن شجرة المورينجا سريعة النمو وتصل لارتفاع 3 أمتار فى السنة الأولى من عمرها وتصل لارتفاع 10أمتارعند 3 سنوات .
وعن استخداماتها أوضح أبو الفتوح فى المناحل لإنتاج العسل، وفى صناعة عصر الزيوت، وصناعة الأدوية والمكملات الغذائية، مستحضرات التجميل ، الأعلاف، المرشحات المائية، صناعة مشروب الطاقة (شاى المورينجا ) ، كسماد ورقى ومنشط نموو"كومبوست".
كما كشف  أنها تحتوى  على 7 أضعاف فيتامين ( سى )الموجود بالبرتقال ، وتحتوى أيضا على 3 أضعاف "البوتاسيوم" الموجود بالموز، وهى غنية بالبروتين فهى تحتوى على ضعف البروتين الموجود فى الزبادى، و بها أربعة أضعاف الكالسيوم الموجود فى الحليب و أربعة أضعاف فيتامين أ الموجود فى الجزر، تحتوى أيضا على 46 نوع من مضادات الأكسدة، و36 نوعا من مضادات الالتهابات، كما تحتوى على 18 حمضا أمينيا ، 15 فيتامين وملح معدنى .
ونوه على أنها تستخدم فى علاج  الضعف العام والأنيميا ، ومضادات الأكسدة لعلاج أعراض الشيخوخة، ومنظم لضغط الدم و الكوليسترول وسكر الدم، تقوية المناعة وعلاج و قائى ضد السرطان ، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحيويتها ، تحسين التركيز الزهنى ،وتحسين الإبصار ، وزيادة اللبن فى الأمهات المرضعات . 
وأكد أبو الفتوح أن  أصل النبات  مصرى وليس أسيويا ، ودلل على ذلك من خلال ما نشر فى  " الأهرام ويكلى " عن حفرية فرعونية عام بها نقوش تثبت استخدام قدماء المصريين للنبات فى التجميل والتحنيط والعلاج والوقاية من أشعة الشمس 3000 سنه قبل الميلاد ، ونشأت حضارة الهنود سنة 2000 قبل الميلاد .
كما توجد العديد من الطرق لتناول المورينجا منها الأوراق الخضراء التى تؤكل كسائر الخضر طازجة أو تضاف على الفول وعجينة الطعمية ومن الممكن ان تستعمل نفس استعمالات البقدونس ، وقد تطبخ كالملوخية أو السبانخ او الشربة أو تضاف الى الطعام بأى صورة ، أم الأوراق الجافة المطحونة تضاف إلى جميع أنواع الطعام كتوابل ويمكن أن تستخدم كمشروب مثل الشاي، ويستخلص من بذورها الزيت الذى لا يتزنخ ولا يحترق فى القلي وذو طعم شهي .
وعن الاستخدامات الخاطئة للمورينجا قال أبو الفتوح: إن هناك بعض التصرفات التى تفقد النبات قيمته الغذائية و منها التجفيف تحت حرارة الشمس يجعل النبات بدون أى قيمه غذائية، و الأوراق الخضراء شأنها شأن كثير من الخضر فتعرضها للغليان يفقدها فيتامين سى الموجود بها ، ولكنها تحتفظ بجزء من فوائدها الأخرى .


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...